كتاب ضاغط الهواء وتشغيله

كتاب خدمة ضاغط الهواء وتشغيله pdf

ضاغط الهواء وتشغيله pdf

من الكتب المفيدة لمجموعة مهن ميكانيكا المركبات والتي تهدف لتعليم تشغيل وصيانة ضواغط الهواء واستخداماتها والكثير من الشروحات التعليميه عن ضاغط الهواء 



مبدأ عمل ضاغط الهواء

يقوم بسحب الهواء من الغلاف الجوي حيث يمر الهواء من خلال مصفاة الهواء فلتر) ليمتص الشوائب العالقة بالهواء لكي لا يحدث انسداد بالمصفاة وتآكل جدران الاسطوانات ويدخل الهواء إلى الخزان باردا ونظيفا عن طريق صمام الخروج. 



استخدامات ضاغط الهواء

يعتبر ضاغط الهواء من أهم الأجهزة في الورش والمصانع ويكون بسعة تكفي لمواجهات جميع

الاحتياجات اللازمة لتشغيل المعدات التي تعمل بالهواء حيث يستخدم في ورش صيانة واصلاح السيارات،وورش صيانة وإصلاح الإطارات ومحلات الخطاطين. ويستخدم في الروافع التي تعمل بالهواء مثل المثقاب (دريل). كما يستخدم ايضا في ورش السمكرة والنجارة.


مكونات أجزاء ضاغط الهواء

يتكون ضاغط الهواء من الأجزاء التالية: 

  • المحرك الميكانيكي.
  • المحرك الكهربائي.
  • الخزان. 
  •  التوصيلات. 
  •  صمامات امان. 
  •  مبين (ساعة). 
  • مفتاح تشغيل

مكونات أجزاء المحرك الميكانيكي لضاغط الهواء

يتكون المحرك الميكانيكي في ضاغط الهواء من عدة اجزاء وهي: 

1- الكتلة وهي تعتبر الجزء الرئيسي حيث يركب عليها

الأجزاء الثابتة والمتحركة.
2- العلبة المرفقية يركب عليها عمود (كرين) مع كرسيه. 

3- الاسطوانات (سلندرات) يتحرك بداخلها المكابس واذرع التوصيل، كما يوجد بداخلها فتحات جانبية في بعض الأنواع الدخول الهواء المسحوب في مصفاة الهواء. 

4- وعاء الزيت (خزان) يقوم هذا الوعاء بتخزين كمية كافية من الزيت اللازم لتزيت عمود المرفق واذرع التوصيل وجزء من الجدران الداخلية للاسطوانات ويوجد أسفل الوعاء قرص زجاجي لمعرفة كمية الزيت بالوعاء. 

5- سدادة تصريف الزيت التالف 
ويحيط بالوعاء من الخارج زعانف لتبريد الزيت بداخل الوعاء ويصنع وعاء الزيت من سبيكة الألمنيوم لزيادة مساحة التبريد. 

6-غطاء الاسطوانات يقوم هذا الغطاء بغلق الكتلة من الجزء العلوي عن طريق مسامير ربط كما توجد فيه فتحات لتركيب صمامات الخروج. ويركب بين السطح العلوي للكتلة وغطاء الاسطوانات حشوة (باكن حريرية لمقاومة درجة الحرارة.


ملاحظة:
عملية التبريد للكتلة والغطاء تتم من خلال الهواء المسحوب عن طريق المروحة المركبة على بكرة ضاغط الهواء وأيضاً عن طريق الهواء الجوي. يحيط بالكتلة والغطاء زعانف عميقة وتكون هذه الزعانف أفقية أو رأسية وبحسب مواصفات الشركات المصنعة لضواغط الهواء. 

 


مكونات أجزاء المحرك الكهربائي لضاغط الهواء

يقوم ضاغط الهواء بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية تعمل على تشغيل المحرك الميكانيكي عن طريق سير يركب بين البكرتين للمحرك الميكانيكي والكهربائي ويتكون المحرك الكهربائي من الأجزاء الآتية: 

1- الغلاف الخارجي (الجسم) وهو عبارة عن شكل اسطواني مفتوح من طرفيه يركب بداخله الأقطاب مع ملفاتها ويصنع الغلاف من الحديد الزهر أو الصلب ذو الخواص المغناطيسية. 

2- الأغطية الأمامية والخلفية حيث تقوم بتغطية الغلاف من الأطراف كما يستند على هذه الأغطية الكراسي المتدحرجة لأن العمود المنتج (أرميشن) يركب عليها.

3-العمود المنتج (أرميشن) وهو يحمل مجموعة من الأسلاك الكهربائية عن طريق المجاري الخارجية، كما يركب على نهاية عمود المنتج مروحة تقوم بسحب الهواء من الخارج وإدخاله إلى الأجزاء الداخلية للمحرك الكهربائي لتبريد الأسلاك التي تتولد فيها القوة الدافعة الكهربائية. 

4-المكثف يركب في الجزء العلوي للمحرك الكهربائي،فهو يقوم بالأعمال الآتية: بتوصيل التيار الكهربائي من المفتاح إلى المحرك الكهربائي، وتشغيل الضاغط يدوياً من خلال مفتاح التشغيل أو إعادة التشغيل.

5-قواعد التثبيت يستند عليها المحرك الكهربائي حيث 
توجد فتحات في القاعدة ليتم تثبيت المحرك الكهربائي وشد السير عند الارتخاء أو التبديل، كما يستند على هذه القاعدة المحرك الميكانيكي. 

6-البكرة وتركب في الجزء الأمامي للمحرك الكهربائي حيث يركب عليها السير لنقل الحركة من المحرك الكهربائي إلى المحرك الميكانيكي. 


مكونات أجزاء خزان ضاغط الهواء 

1-يتكون الخزان من فتحة دخول الهواء من الضاغط إلى الخزان من خلال صمام الخروج للهواء الموجود بغطاء الاسطوانات للمحرك الميكانيكي. 

2-فتحة خروج الهواء توجد في طرف الجزء

الأمامي أو الخلفي للخزان وعليها يركب محيس . 

3-فتحة يركب عليها المبين (ساعة) لمعرفة مقدار ضغط الهواء داخل الخزان.

4-فتحة التصريف ويكون موضعها أسفل الخزان للتخلص من المياه التي تجمع في قاع الخزان نتيجة التغييرات في الأحوال الجوية ودرجة الحرارة للهواء. 


وصلات ضاغط الهواء 

من المعروف أن الوصلات الخاصة لضاغط الهواء جزء مهم فهي تقوم بتوصيل الهواء من الضاغط إلى الخزان ومن الخزان إلى أماكن الاستخدام ويستخدم نوعان من الوصلات وهي وصلات معدنية ووصلات مطاطية. 


المحابس المستخدمه في ضواغط الهواء 

وظيفة المحابس هي غلق وفتح مخرج الهواء من الخزان إلى التوصيلات عند الاحتياج. وتختلف المحابس من حيث الشكل والغرض المستعمل من أجله. 


صمامات أمان ضواغط الهواء 

وظيفة الصمامات هي حماية جهاز ضاغط الهواء من التلف عند زيادة ضغط الهواء، ويوجد نوعان من الصمامات. 

1-صمام يسمح بدخول الهواء من المحرك الميكانيكي ولا يسمح بعودته إليه. 

2-صمام يتحكم بالضغط داخل الخزان يركب على الخزان لحمايته من الانفجار عند زيادة الضغط حيث يفتح ولا يعود إلى مقعده إلا بعد أن ينخفض الضغط داخل الخزان إلى المستوى المامون الذي حددته الشركة الصانعة كما تنص المواصفات الدولية على وجوب تزويد صمام الأمان بوسيلة خارجية لاختبار وتشغيل الصمام يدوياً بصرف النظر عن الضغط داخل الخزان ويركب هذا الصمام مع مفتاح التشغيل. 


مبين الضغط المستخدم في ضاغط الهواء (ساعة) 

وظيفة مبين الضغط هي معرفة كمية الهواء داخل الخزان ويركب المبين مع أنبوبة الهواء المتصلة بالخزان أو تركب مع المفتاح الكهربائي. 


مفتاح التشغيل الكهربائي لضاغط الهواء 

وظيفة هذا المفتاح بتوصيل التيار الكهربائي من مفتاح المصدر إلى المحرك الكهربائي كما يقوم بفصل التيار من المصدر عند الانتهاء من العمل ويشغل يدوياً. 



إستخدام زر التشغيل لضاغط الهواء 

يكون زر التشغيل في الجزء العلوي للغطاء ويركب المفتاح الكهربائي على قاعدة عازلة مصنوعة من البلاستيك وفي الجزء السفلي من قاعدة الغطاء توجد ثلاثة توصيلات: 

  • التوصيلة الأولى متصلة بالمصدر الكهربائي. 
  • التوصيلة الثانية متصلة بالمحرك الكهربائي. 
  • التوصيلة الثالثة متصلة بالمنظم الذي يسمح بدخول الهواء إلى الخزان. 


وظيفة زيت التزييت لضاغط الهواء 

يقوم الزيت بتزييت الأجزاء الداخلية مثل عمود المرفق وأذرع التوصيل وجدران الاسطوانات ويقوم ايضا بتخفيف درجة حرارة الأجزاء المتحركة، وتقليل الاحتكاك. 


ما هو مقدار ارتخاء سير ضاغط الهواء 

يقوم السير بنقل الحركة من بكرة المحرك الكهربائي إلى بكرة المحرك الميكانيكي، وعند حدوث ارتخاء للسير يؤدي إلى عدم توليد كمية كافية من الهواء لمواجهات متطلبات العمل. وأيضاً يؤدي إلى حدوث سخونة الضاغط بسبب أن المروحة المركبة على بكرة المحرك، والتي لا تصل إليها الحركة حتى تقوم بسحب الهواء وإمراره على أجزاء الضاغط الخارجية.
ولذلك يجب الرجوع إلى كتاب المواصفات الخاصة بالشركة الصانعة لضاغط الهواء لتحديد مقدار ارتخاء السير الصحيح. 

للقراءة ومعرفة المزيد حول ضواغط الهواء وطريقة تشغيلها وجميع الأمور المتعلقه بالصيانة وتوصيلاتها يمكنك قراءة الكتاب الأتي:

شارك الكتاب لتنفع به غيرك

قد تعجبك هذه الكتب أيضاً

https://www.booksengineers.com/