شرح صيانة التكييف المركزي

 شرح صيانة التكييف المركزي من الالف للياء

تعلم التكييف المركزي



نبذة عن التكييف المركزي

يحتاج التكييف المركزي بشكل دوري للصيانة خلال العام الواحد والتركيز على صيانة الفلاتر وملفات الأسلاك الكهربائية وتصريف المياه المتكثفة وعملية العزل الجيد للمنطقة التي يتمركز فيها المكيف عن المحيط الخارجي وذلك لضمان عملها بشكل آمن وبكفاءة، والاهمال في الصيانة الدورية لوحدة التكييف المركزي سيؤدي إلى تدني كفاءة عمل المكيف وبالتالي تزداد قيمة استهلاك الكهرباء عند تشغيل المكيف .




إضافة إلى هذا فإنه من الضروري يجب عمل الاجراءات التحضيرية المسبقة قبل دخول فصل الشتاء بشكل خاص، لذا في هذا المقال سوف نعرض لكم أنواع المكيفات وأسباب أعطالها وطريقة صيانتها بواسطة خبراء صيانة المكيفات أو بواسطة مستخدميها من ذوي الخبرة.




أعطال التكييف المركزي

هناك عدة أعطال يتعرض لها التكييف المركزي والأنواع الأخرى الخاصة بالمكيفات والتي سوف نعرضها لكم فيما هو آت:



عطل تسريب المياه داخل الغرفة

من الأعطال التي تواجه المكيفات من الداخل هي تسريب المياه من الداخل، وهذا الأمر سيؤدي إلى انسداد المكثفات بداخل وحدة الجهاز نظرا لتجمع الفطريات والطحالب عليها مما يتسبب بدخول المياه داخل الأنبوب، وقد تتسرب مياه المكيف بسبب تواجد عطل في مضخة التكثيف الأخرى.


تعد مشكلة تسرب المياه من المشاكل المنتشرة والشائعة التي تتعرض لها مكيفات الهواء إلا أنه يمكن صيانتها عبر فني صيانة معتمد خاص بصيانة المكيفات، ومن الممكن أن نقوم بصيانتها من خلال الاستعانة بالمكنسة الكهربائية الجافة لتنظيفها ومن ثم فتح التصريف.



تسريب المياه من الخارج

عندما يكون المكيف قيد التشغيل فمن الممكن أن يتسرب الماء من أنابيب التصريف خاصة في الأيام الشديدة الحرارة أو في أيام الطقس البارد نتيجة تبريد الوحدة الداخلية وتجمد المياه بها وتسربها عند عملية ذوبانها، ويعد هذا الأمر من الأمور الطبيعية حال قيد تشغيل المكيف إلا أنه يوجد عدة أسباب تؤدي لتسرب المياه من مكيف الهواء إلى الخارج:

  • تواجد خلل في تثبيت أنابيب المكيف من الداخل.
  • وجود كسر في وعاء التكثيف الداخلي.
  • انسداد فلتر الهواء أو اتساخه.
  • انسداد في أنبوبة التصريف.


من الممكن حل هذه المشكلة بتشخيص وتحديد المشكلة أولا ومن ثم إيقاف تشغيل المكيف وفصل مصادر الطاقة عنه، ومن ثم إجراء عملية التشخيص وحل مشكلة تسريب المكيف.




عدم نظافة مرشح مكيف الهواء

تعد عملية تراكم الأوساخ على مرشح مكيف الهواء ومن ثم تجمع المكونات المتسخة عليه هذه من أسباب تعطل مكيفات الهواء، إذ تكمن وظيفة مرشح الهواء بحماية نظام المكيف الداخلي كالوحدات الداخلية التي تقوم بعملية التبريد والتدفئة من تجمع تراكم الأوساخ بها، وعندما يحدث الاتساخ لن يتمكن المرشح من القيام بمهام وظيفته بشكل كامل. 

بالإضافة قد تتجاوز نسبة الأوساخ بالمرشح أو الفلتر وتنتقل لتتراكم على مكونات الجهاز الداخلية كملفات التبريد والمروحة الداخلية ومنافذ الوصول وغيرها من أجزاء الجهاز الداخلية بالمكيف.



فشل مروحة التيار المتردد

يعد حدوث أعطال بمروحة التيار المتردد من أسباب حدوث مشاكل للمكيف الهوائي، حيث توجد مروحة داخلية تؤدي لدوران الهواء فوق ملف المبخر لعملية تبريده، وتوجد مروحة أخرى تؤدي لدوران الهواء فوق المكثف الخاص بالوحدة الخارجية. 


في حال تعطلت إحدى المروحتين سيؤدي هذا الأمر لحدوث عطل في المحرك أو نقص في زيت التبريد أو تراكم بعض الأوساخ والحطام أو تآكل الأحزمة والأقمشة التي توجد داخل الوحدة، وإذا أهملت المشكلة دون أن تحل، فقد يؤدي هذا الأمر إلى تعطيل الضاغط ويؤدي إلى التلف التام لمكيف الهواء الكهربائي.




أنواع التكييف المركزي

تكييف شيلر المركزي

يعتبر تكييف شيلر المركزي هو أفضل أنظمة مكيفات الهواء للحصول على أسرع تبريد للغرف الكبيره والقاعات والغرف المجمعه للحصول على أفضل درجة هواء بارد فقط .

من مميزات تكييف شيلر المركزي بأنه يعمل على توزيع الهواء البارد بجميع أجزاء الغرفة إضافة لإزالة الأتربة والغبار من الغرفة والفيروسات الضارة التي لا ترى بالعين المجردة، لذا فمع مكيف شيلر المركزي تكون حياتك أفضل.



تكييف باكج المركزي

يختلف بشكل تام هذا النوع من التكييف المركزي على أنه يسحب الهواء الخارجي ويوفره لك باردا ونظيف، ومن مميزات التكييف الباكج المركزي بأنه يعمل بغاز الفريون.

ما يميز تكييف باكج ايضا أنه يعمل على توفير أفضل درجات الهواء المعتدلة سواء للمساحات الكبيرة والمتوسطة وغيرها من الغرف. ولعملية الحفاظ وصيانة المكيف باكج المركزي من التلف فيجب أن نوفر له خدمة الصيانة التي تساعدنا على الحفاظ عليه فترات طويلة ويبقى على كفاءته العالية.






مكيف سبليت المركزي

من مميزات مكيف سبليت المركزي بأنه يتوافر معه ضمان لمدة عامين على قطع الغيار الحاصلين عليها.



أيضا من مميزات هذا النوع بأنه يعمل بكفاءة عالية بالرغم من هذا الأمر إلا أن أسعاره تتناسب مع جميع الطبقات، ولأنه من الأجهزة المتميزة والمختلفة التي تعمل بكفاءة تبريد عالية وبدون أن تسمع أي أصوات به قد تزعجك.



مميزات التكييف المركزي

من المميزات العديدة التي تميز التكييف المركزي بأنواعه المختلفة عن المكيفات الأخرى بأنه يقدم أفضل سرعة تبريد بدرجات مختلفة حيثما تريد.


يختلف المكيف المركزي عن المكيفات الأخرى بأنه يتناسب تركيبه في المساحات الواسعة وتكون كفاءته عالية ويتمتع بأنه توجد به شاشة عرض ديجيتال التي تعمل بأفضل الأساليب الحديثة المتطورة التصميم.


عيوب التكييفات المركزية

بالرغم من المميزات العديدة التي يقدمها التكييف المركزي بأنواع إلا أنه توجد به بعض العيوب التي تواجه العملاء، فمن هذه العيوب والمشاكل التي نكتشفها في هذه النوعية من أجهزة التكييفات المركزية ما يلي:




المكيف المركزي من الممكن أن يستهلك الكهرباء بشكل كبير وهذا الأمر يسبب للعملاء التوتر والازعاج والتي تؤثر عليه من الناحية المادية، ولكن هذا الأمر يكون على حسب الخواص التي يحتوي عليها جهاز المكيف المركزي.

هناك أنواع من التكييفات المركزية عندما يتم تشغليها تسمع لها أصواتا مرتفعة، فهذا الأمر يصيب الشخص بالازعاج والغضب من هذه النوعية من المكيفات، ولكن ليست كل أنواع المكيفات المركزية تصدر الأصوات المرتفعة، لذا فيجب أن تختار الجهاز الأفضل والحديث عندما تقوم باقتنائه.








خاتمة المقال

في خاتمة هذا المقال تحدثنا عن عدة أنواع للتكييف المركزي، وقدمنا طرق صيانته، وأيضا شرحنا الأعطال التي تواجهه وكيفية التعامل معه، وأيضا سردنا مميزات التكييف المركزي بالنسبة لكفاءته العالية عند عملية تشغيله، وعرضنا عيوب المكيفات المركزية من حيث استهلاك الكهرباء عند تشغيله، حيث هناك نوعيات أخرى ممتازة تتسم أثناء تشغيلها بالهدوء التام الذي لا يتخلف عنه ضوضاء أو علو صوت مما يجعل من يعيشون في المكان بأن يعيشوا في هدوء واستقرار وراحة بال.







شارك الكتاب لتنفع به غيرك

قد تعجبك هذه الكتب أيضاً

https://www.booksengineers.com/